الخميس، 26 أغسطس 2010







كانون او نيكون




الكاتب سميره الخليفه






هل اشتري كاميرا كانون او نيكون ؟؟؟






سؤال يتبادر بذهن كل مبتدئ تصوير ويجعله يقع في حيره الاختيار


كلنا بدأ التصوير يوما ما بطريقه عفويه اما عن طريق التقاط الصور بجهاز الهاتف النقال او بكاميرا مدمجه بسيطه لتصوير منظر اعجبه او تصوير بعض المناسبات العائليه .


ولكن القليل منا من يقوم بالتصوير على انه احتراف ومهنه , سؤال يتبادر الى ذهن كل مجب او مبتدئ في مجال التصوير ما نوع الكاميرا التي يجب عليه اقتناءهاهل هي كانون او نيكون ؟؟؟ سؤال يطرح نفسه حيث انهم الماركات الشهيره بعالم التصوير وهذا لايعني ان الماركات الاخرى لا تفي بالغرض اذا توافرت بها التقنيات المطلوبه


قبل التفكير في اختيار نوع الكاميرايجب علينا طرح بعض الاسئله الاتيه لماذا أود اقتناء الكاميرا هل لالتقاط صور عاديه توثيقيه كالمناسبات العائليه و للرحلات ؟؟


ام للحصول على صور احترافيه تتميز بالجوده العاليه ؟؟


برأي ان نوعيه الكاميرا كماركه عالميه تجاريه وكسعر وقيمه شرائيه لا تدخل في مدى جوده الصوره انما هناك امور اخرى تتحكم في جوده الصوره متى ما توافرت بالكاميرا تنتج لنا صور ذات تقنيه عاليه .


ان من الامور التي يجب ان نضعها بالاعتبار عند شراء الكاميرا هي قيمه البكسل وهو اصغر نقطه ضوئيه يمكن للكاميرا التقاطها وتحويلها لمصفوفه رقميه حيث ان البكسل يتحكم بجوده الصوره وكلما ارتفع عدد للبكسلات بالكاميرا كلما زادت درجة وضوح الكاميرابالصوره والتي تعرف باسم resoluation و هو كم التفاصيل بالصوره .


هنا احببت التوضيح لما سبق ذكره وتقديم نصيحه لمن يرغب بشراء كاميرا واقول له حدد ماهي الحاجه للكاميرا حتى لاتدفع مبالغ طائله مقابل مزايا لم تحتاج لها بالواقع فاذا كان هدفك من التقاط الصوره هي حفظها بالبومات للذكرى فلا حاجه لشراء كاميرا ذات بكسلات عاليه وغالية الثمن حيث ان قيمه البكسلات واهميتها تظهر عند طباعة الصوره بحجم كبير .


لذلك لاتهدر اموالك في امور يمكن انا تكون اعلاميه اكثر منها حقيقيه


نأتي للعنصر الاخر الذي لايقل اهميه عن البكسلات الا وهو نوع العدسه المستخدمه حيث ان العدسه هي التي تتحكم بحده الصوره و درجهة وضوحها والعدسات انواع يمكن اقتناءءها على اساس ما نوعيه التصوير المطلوبه و نذكر ان السعر ليس بالضروره من يحدد الجوده .


مما تقدم نصل لنتيجه وهي ان المصور هو من يخلق الصوره وليست الكاميرا حيث انه يمكنه ان يعرف امكانيات الكاميرا و ما هو الشي الذي يريد الوصول اليه باقتناه لتلك الكاميرا .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق